English [en]   العربية [ar]   Deutsch [de]   ελληνικά [el]   español [es]   français [fr]   italiano [it]   日本語 [ja]   lietuvių [lt]   Nederlands [nl]   português do Brasil [pt-br]   русский [ru]   Shqip [sq]   українська [uk]  

هذه الترجمة قد لا تعكس التغييرات التي تم إدخالها منذ 2017-01-06 على النسخة الإنجليزية اﻷصلية. من المستحسن أن تلقي نظرة على هذه التغييرات. من فضلك، راجع تعليمات الترجمة للحصول على المعلومات المتعلقة بتسليم وتنسيق ترجمات هذه المقالة.

البرمجيات الحرة أضحت أكثر أهمية من أي وقت مضى

بقلم ريتشارد ستالمن

نشرت نسخة معدلة بشكل جوهري من هذه المقالة في مجلة Wired.

السبل المقترحة لمساعدة حركة البرمجيات الحرة

منذ عام 1983، أطلقت حركة البرمجيات الحرة حملة للدفاع على حرية مستخدمي الحاسوب—حتى يتسنى لهؤلاء التحكم في البرمجيات التي يستعملونها، بدل أن تتحكم هذه الأخيرة فيهم. عندما يحترم برنامج معين حرية المستخدمين والجماعة، فإننا نسميه ”برنامجاً حراً“.

أحياناً، فإننا نطلق على هذه البرامج تسمية ”libre software“ بشكل متعمد، حتى نؤكد على أن المسألة تتعلق بالحرية، وليس بالسعر. بعض البرمجيات الاحتكارية (اللاحرة) مثل فوتوشوب باهظة الثمن، بينما هناك برمجيات احتكارية مجانية مثل فلاش بلاير—لكن هذا لا يعدو كونه تفصيلاً هامشياً. ففي الحالتين معاً، يُمَكّن البرنامج مطوره من ممارسة سلطةٍ على المستخدمين لا ينبغي ﻷي أحد أن يتوفر عليها.

هناك قاسم مشترك بين هذين البرنامجين الاحتكاريين: فهما معاً برنامجين خبيثين. أي أن كليهما يتوفر على وظائف مصممة للإساءة للمستخدم. وفي الوقت الحاضر، فإن البرمجيات الاحتكارية غالباً ما تكون برمجيات خبيثة ﻷن سلطة المطور تفسد قصدها وتحرفه.

في حالة البرمجيات الحرة، فإن المستخدمين هم من يتحكمون في البرنامج، سواء كان ذلك على الصعيد الفردي أو الجماعي. أي أنهم يتحكمون فيما تفعله حواسيبهم (إذا افترضنا بأن هذه الحواسيب وفية وتفعل ما تأمرها برمجيات المستخدم بفعله).

أما في حالة البرمجيات الاحتكارية، فإن البرنامج هو من يتحكم في المستخدمين، بينما تتحكم هيئة أخرى (المطور أو ”المالك“) في البرنامج. مما يعني بأن البرنامج الاحتكاري يمكن مطوره من ممارسة سلطته على المستخدمين، وهذا أمر غير عادل في حد ذاته، وإغراء للمطور حتى يسيء معاملة المستخدمين بأشكال أخرى.

الحرية تعني أن تتحكم في حياتك. إذا كنت تستخدم برنامجاً ما لإنجاز أنشطة معينة في حياتك، فإن حريتك مرتبطة بمدى قدرتك على التحكم في البرنامج. من الواجب أن يكون لك الحق في التحكم بالبرامج التي تستخدمها، خاصة إذا كنت تستخدمها ﻷشياء هامة في حياتك.

يتطلب تحكم المستخدمين في البرنامج أربع حريات أساسية.

(0) حرية تشغيل البرنامج كيفما شئت، لأي غرض كان.

(1) حرية دراسة “الكود المصدري” للبرنامج وتعديله حتى ينجز العمليات المطلوبة وفق إرادتك. تكتب البرمجيات من قبل المطورين باستخدام لغات برمجية تستخدم لغات طبيعية —مثل اللغة الإنجليزية مع مجموعة من العبارات الجبرية—وهذه الصيغة هي ما يشكل “الكود المصدري” للبرنامج. بإمكان أي شخص يتوفر على معارف في مجال البرمجة وعلى الكود المصدري للبرنامج أن يقرأ الكود المصدري ويستوعب كيفية عمله وتعديله أيضاً إن شاء ذلك. عندما لا تتوفر على شيء آخر غير الصيغة التنفيذية للبرنامج، أي على سلسلة من اﻷرقام الفعالة لتشغيل الحاسوب، والتي يستعصي فهمها بشكل بالغ على العقل البشري، فإن فهم البرنامج وتعديله في الصيغة المذكورة يصبح مهمة شبه مستحيلة.

(2) حرية إنشاء وتوزيع نسخ مطابقة للبرنامج إن أردت ذلك. (ليس هذا أمراً إجبارياً، بل خياراً يبقى بين يديك. إن كان البرنامج حراً، فهذا لا يعني بأن هناك أي شخص مجبر على تزويدك بنسخة منه، أو بأنك مجبر على منحه نسخة تتوفر عليها. توزيع برنامج ما على المستخدمين بدون حرية يعد إساءة لهم؛ لكن، إذا قررت عدم توزيع البرنامج—مستخدماً إياه بشكل شخصي—فإن ذلك لا يشكل إساءة ﻷي أحد).

(3) حرية إنشاء وتوزيع نسخ من إصداراتك المعدَّلة وقتما شئت.

الحريتان اﻷولتان تعنيان بأن كل مستخدم يستطيع التحكم في البرنامج بشكل فردي. أما الحريتين التاليتين، فإنهما تسمحان لأي مجموعة من المستخدمين بالتحكم في البرنامج بشكل جماعي. والحريات اﻷربع مجتمعة تمكن المستخدم من التحكم في البرنامج بشكل كلي. إن نقصت إحداها أو لم تكن ملائمة، فإن البرنامج يكون برنامجاً احتكارياً (غير حر) وغير عادل.

هناك أنماط أخرى من الأعمال التي يتم استخدامها أيضاً ﻷنشطة عملية، بما في ذلك وصفات الطبخ والأعمال التربوية مثل الكتب المدرسية، أو اﻷعمال المرجعية مثل القواميس والموسوعات، أو الخطوط المستخدمة لعرض الفقرات النصية، أو مخططات الدوائر الكهربائية لإنشاء المعدات، أو النماذج الموجهة لإنشاء أشياء مفيدة (لا تقتصر على التزيين فقط) بواسطة الطابعات الثلاثية الأبعاد. بما أن العناصر التي سبق ذكرها لا تدخل في خانة البرمجيات، فإن حركة البرمجيات الحرة بمفهومها الحصري لا تغطيها؛ لكن المنطق ذاته ينطبق على ما سبق ذكره ويؤدي إلى النتيجة نفسها. وبالتالي، فإن هذه الأعمال يجب أن تتوفر على الحريات اﻷربع.

البرنامج الحر يسمح لك بإضفاء التنقيحات التي تراها مناسبة حتى ينجز المهام التي تريدها (أو يتوقف عن القيام بما لا تريده). تنقيح البرمجيات وتعديلها قد يبدو أمراً مثيراً للسخرية إن كنت معتاداً على البرمجيات الاحتكارية كصناديق مغلقة، لكنه أمر طبيعي في العالم الحر، كما أنه يمثل وسيلة جيدة لتعلم البرمجة. وحتى تعديل السيارات الذي يمثل هواية تقليدية أمريكية أصبح معرضاً للخطر، بعد أن أضحت السيارات الحالية مزودة ببرمجيات احتكارية.

الإجحاف الكامن في الاحتكار

إذا لم يتحكم المستخدمون في البرنامج، فإن هذا الأخير سيتحكم فيهم. مع البرامج الاحتكارية، هناك دائمة جهة معينة تتحكم في البرنامج، سواء تعلق اﻷمر بالمطور أو ”بمالك البرنامج“. من خلال ذلك، تمارس الجهة المذكورة سلطتها على مستخدمي البرنامج. مما يعني بأن البرنامج الاحتكاري أداة تسلط ووسيلة لفرض السلطة بشكل غير عادل.

في بعض الحالات الشنيعة (التي أصبحت حالات اعتيادية اليوم)، تُصمَّمُ البرمجيات الاحتكارية للتجسس على المستخدمين واستغلالهم وتقييد حريتهم وفرض الرقابة عليهم. على سبيل المثال، فإن نظام أبل ”أي‌شيء“ يفعل كل ما سبق ذكره، كما هو الشأن أيضاً بالنسبة لويندوز مع اﻷجهزة النقالة المزودة برقائق ARM. بالإضافة إلى ذلك، فإن كُلاًّ من ويندوز والبرمجيات الثابتة المصممة للهواتف النقالة وإصدار غوغل كروم لويندوز تتوفر على باب خلفي عامّ يسمح لشركة معينة بتغيير البرنامج عن بُعد دون الحاجة للاستئذان. وفي السياق ذاته، يتوفر قارئ أمازون كيندل على باب خلفي يسمح بحذف الكتب.

إن استخدام البرمجيات الاحتكارية في ”إنترنت الأشياء“ من شأنه أن يحول هذه التكنولوجيا إلى “إنترنت المُسَوّقِينَ عن بُعد” أو “إنترنت الطُّفَيْليّين”

سعياً منها إلى وضع حد للظلم الناجم عن البرمجيات الاحتكارية، فإن حركة البرمجيات الحرة تطور برمجيات غير مقيدة حتى يتسنى للمستخدمين تحرير أنفسهم. وقد بدأنا المشوار في سنة 1984 عبر تطوير نظام التشغيل الحر غنو. واليوم، هناك الملايين من أجهزة الحاسوب التي تستخدم نظام غنو، في إطار تشكيلة غنو/لينكس بشكل رئيسي.

توزيع برنامج معين على المستخدمين دون الحرية اللازمة يُعدّ إساءةَ معاملةٍ لهؤلاء المستخدمين؛ لكن عدم توزيع البرنامج لا يؤذي أحداً على الإطلاق. عندما تطور برنامجاً وتستخدمه بشكل شخصي، فإنك لا تؤذي أي أحد بذلك. (قد تضيع فرصة فعل الخير، لكن هذا لا يتساوى في شيء مع إتيان فعل ضار). ومن ثم، حين نقول بأن كل البرمجيات يجب أن تكون حرة، فإننا نقصد بذلك أن كل نسخة يجب أن تتوفر على الحريات اﻷربع السابقة الذكر، لكننا لا نعني بذلك بأن اﻵخرين ملزمين بتزويدك بنسخة.

البرمجيات الاحتكارية والخدمات البديلة للبرمجيات

شكلت البرمجيات الاحتكارية الوسيلة اﻷولى التي لجأت إليها الشركات للسيطرة على مهام الحوسبة الشخصية. واليوم، هناك وسيلة أخرى تُسمّى الخدمة كبديل للبرنامج، أو ما يطلق عليه اختصاراً SaaSS. أي أن توكل مهام الحوسبة الخاصة بك إلى خادم شخص آخر.

مفهوم SaaSS لا يعني بأن البرمجيات المستخدمة على الخادم برمجيات احتكارية (ولو أنها تكون كذلك في معظم اﻷحيان)، لكن الخدمات البديلة للبرمجيات تؤدي باﻷحرى إلى نفس الإجحافات المترتبة عن استخدام البرمجيات الاحتكارية، أي أن الطريقين معاً يؤديان إلى نفس الوجهة السيئة. لنأخذ على سبيل المثال خدمة الترجمة البديلة للبرمجيات: بعد أن يرسل المستخدم النص المراد ترجمته إلى الخادم، يقوم هذا الأخير بترجمته (من الإنجليزية إلى الإسبانية، على سبيل المثال) ثم يرسل الترجمة إلى المستخدم. في هذه الحالة، فإن عملية الترجمة تخضع لسيطرة مُشَغِّل الخادم، وليس للمستخدم.

عندما تستخدم الخدمات البديلة للبرمجيات (SaaSS)، فإن مُشغّل الخادم يتحكم في حوسبتك. هذا يعني بأنك تأتمن مشغل الخادم على كافة البيانات الحساسة، الذي سيُجبَر بدوره على كشفها للسلطات—لصالح من يخدم هذا الخادم، في نهاية اﻷمر؟

الإجحافات الرئيسية والثانوية

عندما تستخدم البرمجيات الاحتكارية أو الخدمات البديلة للبرمجيات، فإنك تلحق اﻷذى بنفسك في المقام اﻷول، لأنك توفر لجهةٍ معينة إمكانية ممارسة سلطة جائرة عليك. من مصلحتك إذاً الهروب في حالة كهذه. لكنك تُلحِقُ اﻷذى باﻵخرين أيضاً عندما تعِدُ بعدم مشاركتهم ما لديك. من المجحف الإيفاء بهذا الوعد، وعدمُ الالتزام به يشكل أخفَّ الضررين. في الحقيقة، فإن عدم تقديم وعد كهذا يعد الحل الأفضل.

هناك حالات يضع فيها استخدام البرمجيات الاحتكارية الآخرين تحت الضغط بشكل مباشر للقيام بنفس الشيء. وتطبيق Skype مثال واضح في هذا المجال: عندما يستخدم شخص ما برنامج Skype الاحتكاري، فإنه يدعو شخصاً آخر لاستخدام هذا البرنامج بدوره، مما يدفع الطرفين للتنازل عن حريتهما. (خدمة Google Hangouts للتواصل عبر الإنترنت تطرح نفس المشكل). من الخطأ إذاً أن ندعو اﻵخرين لاستخدام مثل هذه البرمجيات. يجب علينا الامتناع على استخدامها ولو لوقت قصير، حتى ولو كان ذلك على حاسوب شخص آخر.

هناك ضرر آخر ناتج عن استخدام البرمجيات الاحتكارية والخدمات البديلة للبرمجيات يتمثل في مجازاة مرتكبي هذه الأفعال، مما يشجعهم على تطوير البرنامج أو ”الخدمة“، وهذا يؤدي بدوره لوقوع المزيد من اﻷشخاص في شباك الشركة المذنبة.

كل أشكال اﻷذى غير المباشرة تتعاظم عندما يكون المستخدم جهة أو مدرسة عمومية.

البرمجيات الحرة والدولة

الوكالات العمومية موجودة لخدمة الأشخاص، وليس لخدمة نفسها. عندما تنجز هذه الوكالات مهام الحوسبة، فإنها تقوم بذلك لخدمة الأشخاص. ومن ثم، يتوجب عليها أن تسيطر بشكل كامل على مهام الحوسبة التي تنجزها حتى تضمن حسن سيرها لصالح الناس. (وهذا ما يمثل السيادة الحاسوبية للدولة). لا يجب السماح أبداً بتحكم أي جهة خاصة في مهام الحوسبة التي تقوم بها الدولة.

لضمان التحكم في الحوسبة الخاصة بالأشخاص، يتوجب على الوكالات العمومية ألا تستخدم أي برمجيات احتكارية (البرمجيات الخاضعة لسيطرة جهة أخرى غير الدولة). كما لا يجب أن توكل هذه المهام لأي خدمة مطورة ومشغلة من قبل جهة أخرى غير رسمية، حيث أن ذلك هو ما تمثله الخدمات البديلة للبرمجيات.

تعاني البرمجيات الاحتكارية من ثغرة أمنية أساسية — فهي غير محمية بتاتاً من مطوريها. والمطور قد يساعد بدوره أشخاصاً آخرين في هجماتهم. إن مايكروسوفت تطلع وكالة اﻷمن القومي اﻷمريكية على عيوب ويندوز (الوكالة الحكومية اﻷمريكية للتجسس الرقمي) قبل أن تقوم بإصلاحها. ونحن نجهل إن كانت أبل تقوم بنفس الشيء، لكنها تخضع لنفس الضغوطات التي تمارس على مايكروسوفت من قبل الحكومة. في حالة ما إذا استخدمت حكومة أي دولة أخرى مثل هذه البرمجيات، فإنها تعرض أمنها القومي للخطر. هل تريدون أن تقتحم وكالة اﻷمن القومي اﻷمريكية أجهزتكم؟ اطلعوا على سياساتنا المقترحة للحكومات قصد تشجيع البرمجيات الحرة.

البرمجيات الحرة والتعليم

تؤثر المدارس على مستقبل المجتمع عبر المضامين التي تعلمها (وهذا يشمل كافة الأنشطة التعليمية). وحتى تستخدم المدارس تأثيرها لفضل الصالح العام، يجب عليها أن تعلم البرمجيات الحرة فقط. ذلك أن تعليم البرمجيات الاحتكارية يعني ترسيخ الاتكالية، وهو ما يتعارض مع مهمة التعليم. من خلال تعليم استخدام البرمجيات الحرة، فإن المدارس توجه مستقبل المجتمع نحو الحرية، كما تساعد المطورين الموهوبين على إتقان صنعتهم.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن ذلك سيكرس عادة التعاون ومساعدة اﻵخرين بين الطلاب. يجب على كل فصل أن يعمل بهذه القاعدة: ”أيها الطلاب، هذا الفصل مكان لاقتسام المعارف. إذا أحضرتم أي برمجيات للفصل، فلا تحتفظوا بها ﻷنفسكم، واقتسموا نسخاً مع بقية الطلاب—بما في ذلك الكود المصدري للبرنامج إن أراد أحد استخدامه للتعلم. وبالتالي، يظل إحضار البرمجيات الاحتكارية إلى الفصل محظوراً طالما لم يكن ذلك لأغراض البرمجة العكسية.“

يود مطورو البرمجيات لو أننا نعاقب الطلاب ذوي النوايا الحسنة الذين يريدون اقتسام البرمجيات، وأن نثني الفضوليين منهم عن إدخال تعديلات عليها. وهذا ما يمثل نموذجاً للتعليم السيء. للاطلاع على نقاش أوسع حول الجوانب المتعلقة باستخدام البرمجيات الحرة في المدارس، انظر الرابط اﻵتي http://www.gnu.org/education/.

البرمجيات الحرة: أكثر من مجرد ”مزايا“

كثيراً ما يسألني اﻵخرون عن وصف ”مزايا“ البرمجيات الحرة. لكن مصطلح ”مزايا“ لا يمتلك القوة الدلالية الضرورية عندما نتحدث عن الحرية. الحياة بدون حرية ليست إلا اضطهاداً، وهذا ينطبق على الحوسبة كما ينطبق على أي جانب آخر من جوانب أنشطتنا اليومية. يجب ألا نعطي مطوري البرمجيات أو الخدمات الحوسبية السلطة للتحكم في عمليات الحوسبة التي ننجزها. هذا هو الطريق الصحيح، لأسباب أنانية وأسباب أخرى تتعدى اﻷنانية المحضة.

مفهوم الحرية يشمل أيضاً حرية التعاون مع اﻵخرين. منع اﻷشخاص من ممارسة هذه الحرية يعني الإبقاء عليهم في حالة انقسام، وهو ما يمثل نقطة الانطلاق لمشروع اضطهادهم. في تجمع البرمجيات الحرة، نحن على وعي شديد بأهمية الحرية في التعاون لأن عملنا يرتكز على التعاون المنظم. إذا زارتك صديقتك ورأت بأنك تستخدم برنامجاً معيناً، فإنها قد تطلب منك نسخة من هذا البرنامج. كل برنامج يمنعك من إعادة توزيعه، أو ”يدعوك لعدم القيام بذلك“ يعد برنامجيا معادياً للمجتمع.

التعاون في عالم الحوسبة يشمل إعادة توزيع نسخ مطابقة لبرنامج معين على مستخدمين آخرين، كما يشمل توزيع نسخ معدلة من البرنامج على الأفراد. وبينما تشجع البرمجيات الحرة هذه الأنواع من التعاون، فإن البرمجيات الاحتكارية تقوم بحظرها، حيث تمنع إعادة توزيع نسخ من البرمجيات ولا تسمح بحصول المستخدمين على الكود المصدري وتحول دون إدخال أي تعديلات على البرمجيات المستخدمة. وتمارس الخدمات البديلة للبرمجيات تأثيراً مماثلاً، فعندما تنجز مهام الحوسبة عبر الشبكة العنكبوتية على خادم شخص آخر، باستخدام نسخة طرف آخر من البرنامج، فإنك لا تستطيع رؤية البرنامج ولا لمسه، أي أنك لا تستطيع تعديله أو إعادة توزيعه.

خاتمة

يحق لنا التحكم في حوسبتنا؛ كيف يمكننا تحقيق ذلك؟ من خلال التخلي عن البرمجيات الاحتكارية بأجهزتنا أو باﻷجهزة التي نستخدمها بانتظام؛ وعبر الامتناع عن استخدام الخدمات البديلة للبرمجيات. ومن خلال تطوير البرمجيات الحرة بالنسبة للمطورين من بيننا؛ ومن خلال الامتناع عن تطوير البرمجيات الاحتكارية والخدمات البديلة للبرمجيات وعدم الترويج لها. ومن خلال نشر هذه الأفكار بين اﻵخرين.

إننا نقوم بذلك مع اﻵلاف من المستخدمين اﻵخرين منذ عام 1984، وقد حصلنا بذلك على نظام تشغيل غنو/لينكس الحر الذي يمكن ﻷي شخص استخدامه، مبرمجاً كان أو لم يكن. لا تتردد في الانضمام إلى قضيتنا كمبرمج أو ناشط. دعنا نحرر كافة مستخدمي الحساب.

عُد إلى الأعلى


[شعار مؤسسة FSF]”مهمتنا هي حفظ وحماية وتشجيع حرية استخدام ودراسة ونسخ وتعديل وإعادة توزيع البرمجيات وحماية حقوق مستخدمي البرمجيات الحرة.“

مؤسسة البرمجيات الحرة FSF هي الراعي الرئيسي لنطام تشغيل غنو GNU. ساهم في دعم غنو ومؤسسة البرمجيات الحرة عن طريق شرائك للكتيبات والعتاد، إنضمامك لمؤسسة FSF كعضو شريك أو تقديمك لتبرع، إما عن طريق FSF مباشرة أو من خلال Flattr.

English [en]   español [es]   français [fr]   italiano [it]   русский [ru]   Shqip [sq]   українська [uk]  

Free Software Is Even More Important Now

by Richard Stallman

A substantially edited version of this article was published in Wired.

Suggested ways you can help the free software movement.

It is 30 years since the launch of the Free Software Movement which campaigns for software to respect the users' freedom and community. We call such software “free” and “libre” (we use that word to emphasize that we're talking about freedom, not price). Some proprietary programs, such as Photoshop, are very expensive; others, such as Flash Player, are available gratis—either way, they subject their users to the program owner's power.

Much has changed since the beginning: most people, in advanced countries, now own computers (sometimes called “phones”) and connect to the Internet with them. Nonfree software still makes the users surrender control over their computing to someone else, but now there is another way to lose it: Service as a Software Substitute, or SaaSS, which means letting someone else's server do your own computing activities.

Both nonfree software and SaaSS can spy on the user, shackle the user, and even attack the user. Abuses are common in services and proprietary software products because the users are not in charge. That's the fundamental difference: nonfree software and SaaSS are controlled by some other entity (typically a corporation or a state), and the users have no say. Free software, by contrast, puts the users in control.

Why does this control matter? Because freedom means having control over your own life. If you use a program to carry out activities in your life, your freedom depends on your having control over the program. You deserve to have control over the programs you use, and all the more so when you use them for something important in your life.

Users' control over the program requires four essential freedoms.

(0) The freedom to run the program as you wish, for whatever purpose.

(1) The freedom to study the program's “source code”, and change it, so the program does your computing as you wish. Programs are written by programmers in a programming language—like English combined with algebra—and that form of the program is the “source code”. Anyone who knows programming, and has the program in source code form, can read the source code, understand its functioning, and change it too. When all you get is the executable form, a series of numbers that are efficient for the computer to run but extremely hard for a human being to understand, understanding and changing the program in that form are forbiddingly hard.

(2) The freedom to make and distribute exact copies when you wish. (It is not an obligation; doing this is your choice. If the program is free, that doesn't mean someone has an obligation to offer you a copy, or that you have an obligation to offer him a copy. Distributing a program to users without freedom mistreats them; however, choosing not to distribute the program—using it privately—does not mistreat anyone.)

(3) The freedom to make and distribute copies of your modified versions, when you wish.

The first two freedoms mean each user can exercise individual control over the program. With the other two freedoms, any group of users can together exercise collective control over the program. With all four freedoms, the users fully control the program. If any of them is missing or inadequate, the program is proprietary (nonfree), and unjust.

Other kinds of works are also used for practical activities, including recipes for cooking, educational works such as textbooks, reference works such as dictionaries and encyclopedias, fonts for displaying paragraphs of text, circuit diagrams for hardware for people to build, and patterns for making useful (not merely decorative) objects with a 3D printer. Since these are not software, the free software movement strictly speaking doesn't cover them; but the same reasoning applies and leads to the same conclusion: these works should carry the four freedoms.

A free program allows you to tinker with it to make it do what you want (or cease do to something you dislike). Tinkering with software may sound ridiculous if you are accustomed to proprietary software as a sealed box, but in the Free World it's a common thing to do, and a good way to learn programming. Even the traditional American pastime of tinkering with cars is obstructed because cars now contain nonfree software.

The Injustice of Proprietariness

If the users don't control the program, the program controls the users. With proprietary software, there is always some entity, the “owner” of the program, that controls the program—and through it, exercises power over its users. A nonfree program is a yoke, an instrument of unjust power.

In outrageous cases (though this outrage has become quite usual) proprietary programs are designed to spy on the users, restrict them, censor them, and abuse them. For instance, the operating system of Apple iThings does all of these, and so does Windows on mobile devices with ARM chips. Windows, mobile phone firmware, and Google Chrome for Windows include a universal back door that allows some company to change the program remotely without asking permission. The Amazon Kindle has a back door that can erase books.

With the goal of ending the injustice of nonfree software, the free software movement develops free programs so users can free themselves. We began in 1984 by developing the free operating system GNU. Today, millions of computers run GNU, mainly in the GNU/Linux combination.

Distributing a program to users without freedom mistreats those users; however, choosing not to distribute the program does not mistreat anyone. If you write a program and use it privately, that does no wrong to others. (You do miss an opportunity to do good, but that's not the same as doing wrong.) Thus, when we say all software must be free, we mean that every copy must come with the four freedoms, but we don't mean that someone has an obligation to offer you a copy.

Nonfree Software and SaaSS

Nonfree software was the first way for companies to take control of people's computing. Nowadays, there is another way, called Service as a Software Substitute, or SaaSS. That means letting someone else's server do your own computing tasks.

SaaSS doesn't mean the programs on the server are nonfree (though they often are). Rather, using SaaSS causes the same injustices as using a nonfree program: they are two paths to the same bad place. Take the example of a SaaSS translation service: The user sends text to the server, and the server translates it (from English to Spanish, say) and sends the translation back to the user. Now the job of translating is under the control of the server operator rather than the user.

If you use SaaSS, the server operator controls your computing. It requires entrusting all the pertinent data to the server operator, which will be forced to show it to the state as well—who does that server really serve, after all?

Primary And Secondary Injustices

When you use proprietary programs or SaaSS, first of all you do wrong to yourself, because it gives some entity unjust power over you. For your own sake, you should escape. It also wrongs others if you make a promise not to share. It is evil to keep such a promise, and a lesser evil to break it; to be truly upright, you should not make the promise at all.

There are cases where using nonfree software puts pressure directly on others to do likewise. Skype is a clear example: when one person uses the nonfree Skype client software, it requires another person to use that software too—thus both surrender their freedom. (Google Hangouts have the same problem.) It is wrong even to suggest using such programs. We should refuse to use them even briefly, even on someone else's computer.

Another harm of using nonfree programs and SaaSS is that it rewards the perpetrator, encouraging further development of that program or “service”, leading in turn to even more people falling under the company's thumb.

All the forms of indirect harm are magnified when the user is a public entity or a school.

Free Software and the State

Public agencies exist for the people, not for themselves. When they do computing, they do it for the people. They have a duty to maintain full control over that computing so that they can assure it is done properly for the people. (This constitutes the computational sovereignty of the state.) They must never allow control over the state's computing to fall into private hands.

To maintain control of the people's computing, public agencies must not do it with proprietary software (software under the control of an entity other than the state). And they must not entrust it to a service programmed and run by an entity other than the state, since this would be SaaSS.

Proprietary software has no security at all in one crucial case — against its developer. And the developer may help others attack. Microsoft shows Windows bugs to the NSA (the US government digital spying agency) before fixing them. We do not know whether Apple does likewise, but it is under the same government pressure as Microsoft. If the government of any other country uses such software, it endangers national security. Do you want the NSA to break into your government's computers? See our suggested policies for governments to promote free software.

Free Software and Education

Schools (and this includes all educational activities) influence the future of society through what they teach. They should teach exclusively free software, so as to use their influence for the good. To teach a proprietary program is to implant dependence, which goes against the mission of education. By training in use of free software, schools will direct society's future towards freedom, and help talented programmers master the craft.

They will also teach students the habit of cooperating, helping other people. Each class should have this rule: “Students, this class is a place where we share our knowledge. If you bring software to class, you may not keep it for yourself. Rather, you must share copies with the rest of the class—including the program's source code, in case someone else wants to learn. Therefore, bringing proprietary software to class is not permitted except to reverse engineer it.”

Proprietary developers would have us punish students who are good enough at heart to share software and thwart those curious enough to want to change it. This means a bad education. See http://www.gnu.org/education/ for more discussion of the use of free software in schools.

Free Software: More Than “Advantages”

I'm often asked to describe the “advantages” of free software. But the word “advantages” is too weak when it comes to freedom. Life without freedom is oppression, and that applies to computing as well as every other activity in our lives. We must refuse to give the owners of the programs or computing services control over the computing we do. This is the right thing to do, for selfish reasons; but not solely for selfish reasons.

Freedom includes the freedom to cooperate with others. Denying people that freedom means keeping them divided, which is the start of a scheme to oppress them. In the free software community, we are very much aware of the importance of the freedom to cooperate because our work consists of organized cooperation. If your friend comes to visit and sees you use a program, she might ask for a copy. A program which stops you from redistributing it, or says you're “not supposed to”, is antisocial.

In computing, cooperation includes redistributing exact copies of a program to other users. It also includes distributing your changed versions to them. Free software encourages these forms of cooperation, while proprietary software forbids them. It forbids redistribution of copies, and by denying users the source code, it blocks them from making changes. SaaSS has the same effects: if your computing is done over the web in someone else's server, by someone else's copy of a program, you can't see it or touch the software that does your computing, so you can't redistribute it or change it.

Conclusion

We deserve to have control of our own computing; how can we win this control? By rejecting nonfree software on the computers we own or regularly use, and rejecting SaaSS. By developing free software (for those of us who are programmers.) By refusing to develop or promote nonfree software or SaaSS. By spreading these ideas to others.

We and thousands of users have done this since 1984, which is how we now have the free GNU/Linux operating system that anyone—programmer or not—can use. Join our cause, as a programmer or an activist. Let's make all computer users free.

 [FSF logo] “Our mission is to preserve, protect and promote the freedom to use, study, copy, modify, and redistribute computer software, and to defend the rights of Free Software users.”

The Free Software Foundation is the principal organizational sponsor of the GNU Operating System. Support GNU and the FSF by buying manuals and gear, joining the FSF as an associate member, or making a donation, either directly to the FSF or via Flattr.

back to top